بسمة مغربية مغتربة عضوة ذهبية
عدد الرسائل : 2340 العمر : 37 المدينة : مدينة الامل مزاجي : علم الدولة : Personalized field : <IFRAME WIDTH="150" HEIGHT="90" SRC="https://morocco.jeun.fr/html-h6.htm"></IFRAME> تاريخ التسجيل : 21/05/2007
| موضوع: ادعُ لهم ولا تدعُ عليهم الإثنين سبتمبر 10, 2007 2:34 pm | |
| ادعُ لهم ولا تدعُ عليهم
كل عام دراسي وأنتم بخير، نبارك للناجحين نجاحهم وندعو لغيرهم بالتوفيق والتيسير في المحاولة التالية ..
لقد استعد جميع أولياء الأمور لبدء الدراسة النظامية منذ فترة وكأنهم هم الذين سيلتحقون بالمدارس ، وهذا أمر طيب أن يستعد ولي الأمر ، ولكن ليوجد جواً مناسباً وليس ليدرس هو ، وهنا أجد نفسي ناصحاً لنفسي ثم لإخواني أولياء الأمور من أجل مساعدة أبنائنا .
1- حث الأبناء على عمل جدول زمني يشمل جميع واجباتهم كلها من بر الوالدين وصلة الرحم خاصة وتسلية ودراسة .. إلخ .
2- تهيئة مكان مناسب للمذاكرة للأبناء يجدون فيه الهدوء والراحة وجميع مستلزماتهم ، مثل لوحة حائطية ومسجل وأقلام وأوراق .. وغيرها .
3- المساعدة النفسية من خلال حل المشكلات العائلية وعدم إظهارها أمام الأبناء ، وكذلك حل مشكلاتهم الشخصية سواء مع الإخوة ، أو الأهل ، أو الإخوان .
4- التفاؤل والإيجابية من خلال ترك الكلمات السلبية مثل : أنت راسب ، أنت ضعيف ، ما منك فائدة ، فلان أحسن منك ، أنت فاشل ، مهما عملت لن تحقق الامتياز ،واستبدلها بعبارات تشجيع تبعث الروح الإيجابية عند الأبناء مثل : يا ناجح ، يا بطل ، مجهودك جيد إن شاء الله ستحقق هدفك ، نحن معك ، نساعدك ، نحن تحت أمرك أو عند حاجتك ، ندعو لك ، أنت تستطيع ، أنت قادر على تحقيق هدفك ..
5- بث روح الحب والحنان في البيت بين الوالدين والأبناء ، وأفضل وسائله اللعب المجرد .
6- عدم المقارنة مع الآخرين خاصة مع ذكر الأسماء ، مع التشديد على عدم التفرقة بالمعاملة بين الأبناء .
7- عدم التدخل في الدراسة ولكن لا بأس بالتوجيه والمساعدة عند الحاجة فقط ، وإعطاء الفرصة للاعتماد على النفس ، فالطالب الذي ينجح بمجهوده أفضل من الذي يحصل على امتياز بمجهود والدته .. هذه بعض التوجيهات لعلها تعيننا لدفع أبنائنا تجاه النجاح الدراسي بعون الله ورعايته . | |
|
safae عضوة نشيطة
عدد الرسائل : 96 العمر : 37 Personalized field : <IFRAME WIDTH="150" HEIGHT="90" SRC="https://morocco.jeun.fr/html-h6.htm"></IFRAME> تاريخ التسجيل : 10/09/2007
| موضوع: رد: ادعُ لهم ولا تدعُ عليهم الإثنين سبتمبر 10, 2007 4:43 pm | |
| فعلا نصائح جد قيمة نتمنى لو يعمل بها جميع الأولياء | |
|
yousseftanjawi المدير العام
عدد الرسائل : 483 مزاجي : Personalized field : <IFRAME WIDTH="150" HEIGHT="90" SRC="https://morocco.jeun.fr/html-h6.htm"></IFRAME> تاريخ التسجيل : 10/04/2007
| موضوع: رد: ادعُ لهم ولا تدعُ عليهم الإثنين سبتمبر 10, 2007 5:02 pm | |
| شكرا لك أختي بسمة مغربية مغتربة على النصائح الذهبية جدا جدا وكما قالت الأخت safae نتمنى من أولياء الأمور أن يراعوا تعاملهم مع الأبناء لأن هذا هو الأساس تحياتي | |
|
بسمة مغربية مغتربة عضوة ذهبية
عدد الرسائل : 2340 العمر : 37 المدينة : مدينة الامل مزاجي : علم الدولة : Personalized field : <IFRAME WIDTH="150" HEIGHT="90" SRC="https://morocco.jeun.fr/html-h6.htm"></IFRAME> تاريخ التسجيل : 21/05/2007
| موضوع: رد: ادعُ لهم ولا تدعُ عليهم الثلاثاء سبتمبر 11, 2007 2:22 pm | |
| مشكورين ع مرور الطيب ويسلموووووووووووووووو | |
|
اللؤلؤة المصونة عضوة ماسية
عدد الرسائل : 3250 مزاجي : علم الدولة : Personalized field : <IFRAME WIDTH="150" HEIGHT="90" SRC="https://morocco.jeun.fr/html-h6.htm"></IFRAME> تاريخ التسجيل : 23/06/2007
| موضوع: رد: ادعُ لهم ولا تدعُ عليهم الأربعاء سبتمبر 12, 2007 10:24 am | |
| مشكورة اختي على الصائح القيمة هي لاتشمل الدراسة فقط بل حتا في حياتنا اليومية تسلمي بسمة | |
|
بسمة مغربية مغتربة عضوة ذهبية
عدد الرسائل : 2340 العمر : 37 المدينة : مدينة الامل مزاجي : علم الدولة : Personalized field : <IFRAME WIDTH="150" HEIGHT="90" SRC="https://morocco.jeun.fr/html-h6.htm"></IFRAME> تاريخ التسجيل : 21/05/2007
| موضوع: رد: ادعُ لهم ولا تدعُ عليهم الأربعاء سبتمبر 12, 2007 10:25 am | |
| العفووووووووو يا الغالية ويسلمووو ع المرور | |
|
بسمة مغربية مغتربة عضوة ذهبية
عدد الرسائل : 2340 العمر : 37 المدينة : مدينة الامل مزاجي : علم الدولة : Personalized field : <IFRAME WIDTH="150" HEIGHT="90" SRC="https://morocco.jeun.fr/html-h6.htm"></IFRAME> تاريخ التسجيل : 21/05/2007
| موضوع: رد: ادعُ لهم ولا تدعُ عليهم الثلاثاء ديسمبر 18, 2007 4:28 am | |
| هذه بعض التوجيهات لعلها تعيننا لدفع أبنائنا تجاه النجاح الدراسي بعون الله ورعايته . | |
|